تفريغ مقطع : جرب هذا قبل أن تُقدم على أي معصية

ولا تَستغرِب؛ لأنَّ كثيرًا مِن الناسِ يَقُولونَ: وأيُّ شَيء؛ نَفْعَلُ ما نُريدُ في الدنيا، وإذا خَرَجْنَا على لا إله إلَّا الله؛ سَندخلُ الجنةَ يومًا مِن الدهرِ!!
وهذا الذي قبلَ الدخول؟!!
وهل اليومُ في النارِ كاليومِ المعهودِ؟!!
وهل عذابُ النَّارِ كَنَارِ هذه الدنيا؟!!
((نارُكُم هذه جزءٌ مِن سبعينَ جُزْءً مِن نَارِ جَهَنَّم)).
قالوا: والله إنْ كانت لكافيةً يا رسولَ الله.
فقال: ((إنها فُضِّلَت عليها بتسعةٍ وستينَ جُزءً كلُّهنَّ في مِثْلِ حَرِّهَا)).
فنارُ جهنَّم تَزِيدُ على نَارِ الدُّنيا بِتِسْعَةٍ وستينَ ضِعفًا، وأنت في هذه الدنيا لا تَقْوَى على أنْ تقتربَ مِن النَّارِ، جَرِّب هَذَا!! إذا أَرَدْتَ أنْ تَهُمَّ بِمَعصيةٍ فَائتِ بعودِ ثِقابٍ وأشْعِلْهُ، ثُمَّ ضَع يدَكَ تحتَه –أُصْبُعَكَ-!! فإنْ استطعتَ أنْ تحتملَهُ فامضِ في المعصية!!
وهذا عُودُ ثِقاب، فَكيفَ بِالجَمْرِ؟!! وكيف بالنَّارِ التي تتلظَّى؟!!
مع أنَّ هذه النارَ كَمَا قُلْتُ لك في كلامِ الرسولِ –صلى الله عليه وسلم- جزءٌ مِن سبعينَ جزءً مِن نارِ الآخرة، فلا تَسْتَهِن...
كثيرٌ مِن الناسِ يقولُ: إنما هي غَلْوةٌ ثم يخرجُ الإنسانُ!!
ومَن قال إنك ستخرجُ على ((لا إله إلا الله)) أصلًا؟!! قد لا يُثَبَّت عند الوفاة –نسألُ اللهَ الثباتَ عند الممات-، قد لا يُثَبَّت المرءُ عند الوفاة، تكونُ عنده دسيسة في قلبِهِ، فحينئذٍ لا يخرج على ((لا إله إلا الله))، بل يلفِظُ بكلمةِ الكُفرِ قبل أنْ يموت، وهذا الموقفُ مِن المواقفِ العظيمة التي ينبغي للإنسانِ أنْ يسألَ ربَّهُ –تباركَ وتعالى- أنْ يُنَجِّيَهُ مِن خطرِهَا –اللهم إنَّا نسألُكَ الثباتَ عند المماتِ0-، هذا مِن دعاءِ الصالحين؛ لأنَّ الإنسانَ قد لا يُثَبَّتَ عند الموتِ.
الناسُ يَمْرَضُونَ، والمرضُ تَتَفَاوتُ حِدَّتُهُ، وقد يظلُّ الإنسانُ في مُعَانَاةٍ وَأَلَمٍ زَمَنًا طويلًا، ولا يُجْدِي مَعَهُ طِبٌّ ولا عِلاجٌ، فلا يتحملُ فيَكْفُر، ورُبما لا يكْفُر، ولكنَّهُ في نهايةِ الأمرِ قد يُقدِمُ على قتلِ نَفْسِهِ، كالرجلِ الذي كان لا يَدَعُ شاذَّةً ولا فاذَّةً، ولا أحدَ يَكونُ أقربَ إلى العدوِّ منه، فَلَمَّا ذُكِرَ للرسولِ-صلى الله عليه وسلم-، قال: ((هو مِن أهلِ النَّارِ)).
فتعجَّبَ الصحابةُ، يعني إذا كان هذا مِن أهلِ النارِ؛ فمَن الذي مِن أهلِ الجنةِ: ما مِنَّا أَحَدٌ يفعلُ فِعْلَهُ.
فقال بعضُهُم: لأُرَاقِبَنَّهُ، فكان معه أو قريبًا منه؛ فأصابتْهُ جِراحةٌ في رُكبتِهِ؛ فآلَمَتْهُ فلم يحتمل ألَمَهَا؛ فوَضَعَ مِقبضَ سيفِهِ على الأرضِ وجعلَ ذُبَابَهُ –أي: طرَفَهُ- تحت ثَدْيِهِ، ثم اتَّكَأ على السَّيْفِ فَخَرَجَ مِن ظَهْرِهِ، فَدَخَلَ النَّارَ كَمَا قَالَ النَّبيُّ المختارُ –صلى الله عليه وسلم-.

التعليقات


مقاطع قد تعجبك


  أنواع الحج
  علاج الانشغال بما لا يعني
  فرقة تفجر وفرقة تستنكر... التقية الإخوانية
  رحمك الله يا أمي
  لو كُنتُ مُغتابًا أحدًا؛ لَاغتَبتُ أَبَويَّ، هما أَوْلَى بِحسَنَاتِي
  من حقوق الحاكم: توقيره وعدم سَبِّهِ وإهانتهِ
  لكل بيت مسلم استمع جيدًا لهذه النصائح
  الحل الوحيد
  تنبيهٌ هامٌّ في حقِّ الرسول ﷺ
  لن يستطيعَ أنْ يَرُدَّ على أفكارِ التكفيرِ والتفجيرِ إلَّا أَهْل السُّنَّة
  إلى أهل ليبيا الحبيبة ..
  إِلَى أَهْلِ الْجَزَائِرِ الْحَبِيبَة
  إذا أردت أن تختار صاحبا فانظر إلى هذه الخصال
  اتقوا الظلم
  قَاعِدَةٌ ذَهَبِيَّةٌ وَضَعَهَا النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لِلْأَزْوَاجِ فِي مُعَامَلَةِ زَوْجَاتِهِمْ
  • شارك

نبذة عن الموقع

موقع تفريغات العلامة رسلان ، موقع يحتوي على العشرات من الخطب والمحاضرات والمقاطع المفرغة لفضيلة الشيخ العلامة أبي عبدالله محمد بن سعيد رسلان-حفظه الله- . كما يعلن القائمون على صفحة وموقع تفريغات العلامة رسلان -حفظه الله- أن التفريغات للخطب ليست هي الشكل النهائي عند الطباعة، ولكن نحن نفرغ خطب الشيخ حفظه الله ونجتهد في نشرها ليستفيد منها طلاب العلم والدعاة على منهاج النبوة في كل أنحاء الدنيا، ونؤكد على أنَّ الخطب غير مُخرَّجة بشكل كامل كما يحدث في خطب الشيخ العلامة رسلان المطبوعة وليست الكتب المنشورة على الصفحة والموقع هي النسخة النهائية لكتب الشيخ التي تُطبع...وهذه الكتب ما هي إلا تفريغ لخطب الشيخ، غير أنَّ كتب الشيخ التي تُطبع تُراجع من الشيخ -حفظه الله- وتُخرج. والتفريغ عملٌ بشريٌ، ونحن نجتهد في مراجعة التفريغات مراجعة جيدة، فإذا وقع خطأ أو شكل الخطب كما نخرجها -إنما نُحاسب نحن عليها والخطأ يُنسب لنا وليس للشيخ -حفظه الله-.

الحقوق محفوظة لكل مسلم موقع تفريغات العلامة رسلان