تفريغ مقطع : كيفية الجلوس في حِلَقِ العلم

((كيفية الجلوس في حِلَقِ العلم))

ومِن السُّنَّةِ كذلك ألَّا يكونَ أهلُ المجلسِ مُتفرقينَ مُتباعدينَ، وهي سُنَّةٌ مهجُورة خاصةً عِند طُلابِ العلمِ فِي هَذَا الزَّمان، لا يَلتَفِتُون إِليها وإنْ ذُكِّرُوا بِهَا، وكأنَّهم لا يُبَالُون بأمرِ نبيِّهِم ولا مَا أَرْشدَهُم إِليْه.

عن أبي ثَعلبة الخُشَنِي -رضي الله عنه- قال: كان النَّاس إذا نزلُوا مَنزِلاً تفرَّقُوا فِي الشِّعاب والأَودِية، فقال رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وآله وَسلَّم-: ((إنَّ تَفَرُّقَكُم فِي هذِهِ الشِّعاب والأَوْدِيَة إنَّما ذَلِكُم مِنَ الشَّيْطَان)).

فَلمْ ينزِل بعدَ ذلك مَنزِلاً إلَّا انضَمَ بعضَهُم إلى بعض حتى يُقال لو بُسِط عليهِم ثَوبٌ لعَمَّهُم.

أخرجه أحمد وأبُو داود والطَّبرانِيُّ والحاكِم وصحَّحَه، وصححهُ الألبانِيُّ فِي صحيح سننِ أبي داود

وليس من السُّنةِ أن يجلسُوا أوزاعًا متفرقين بل ينضمُوا بعضُهم إلى بعض هذِهِ سنَّة فمن خالفها مُتعمِداً فقد أَتَى ببدعة ببدعةٍ عملية ويُخالفُ أمْرَ سولِ الله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم

عن جابر بن سَمُره قال دخل علينا () المسجدَ ونحن حِلَقٌ مُتفرِّقون فقال ((ما لِي أراكُم عِزين )).

أخرجه بهذا اللفظ أحمد والبيهقِي وهو عند مُسلمٍ بغير هذا اللفظ.

قال الشيخ الألبانِيُّ -رحمهُ الله تعالى- وقد ذكر هذا النَّص في حجاب المرأة المُسلِمة في وجُوبِ مخالفةِ المشركين، فبيَّنَ مجالسَ المؤمنين ومجالسَ المنافقين وذَكر هيئَاتِ الجلوسِ مِن المسلمِ في مجالسِ المسلمين فذكر هذا الحديثَ والذي قبلَه، وقال: ((ليس من الأدبِ في الإسلامِ في شيء إذا ما اجتمَعَ طُلابُ العلم أَن يجلِسُوا هكذا كما يشاءون مُتفرِّقِين بعضُهم عن بعض بل عليهِم أن ينضمُّوا)).

قال المُناويُّ: قال الطِّيبِيُّ: ((هذا إنكار منهُ على رؤية أَصْحابِه مُتفرقين أشتاتًا والمقصود الإنكار عليهم كائِنينَ على تِلك الحالة))، يعني لا ينبغي أن تتفرَّقُوا ولا تكُونوا مُجتمعين بعد توصِيَتِي إياكُم بِذلك.

التعليقات


مقاطع قد تعجبك


  انتبه...أفِق من غفوتِك!! لا تَشغَل نفسَكَ بغَيرِكَ
  أوصلوا هذه الرسالة إلى القرضاويِّ الضال
  الدِّفَاعُ بالبُرْهَانِ عَن الشَّيْخِ عَبْدِ الله رَسْلَان
  تحذير الإمام أحمد من بدعة الحاكم ونهيه عن الخروج عليه
  القرآنُ كلام اللهِ..شفاءٌ للقلوبِ العليلة
  الرد المفحم على من يقول لماذا كذا وما الحكمة من كذا
  هل أنت محروم ؟
  مَا ذَنْبُهُ لِكَيْ يُضْرَبَ وَيُهَانَ؟!! وَلَكِنْ اللهُ الْمَوْعِد..
  هل تخيلت يوما ماذا لو دخلت النار كيف تفعل وماذا تفعل وأين تذهب والنار تحيط بك من كل جانب !!
  يريد أن يطلق زوجته لانه لم يعد يحبها،، فماذا قال له الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه ؟؟
  ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن
  فوائد ذكر الله عز وجل (60 فائدة)
  يوم عاشوراء وفضل صيامه
  يأتي بالرجال العراة إلى زوجته وابنته ثم يسأل لماذا ينحرفون؟!
  كَلَامُ اللهِ... كَلَامُ اللهِ كَلَامُ اللهِ.
  • شارك

نبذة عن الموقع

موقع تفريغات العلامة رسلان ، موقع يحتوي على العشرات من الخطب والمحاضرات والمقاطع المفرغة لفضيلة الشيخ العلامة أبي عبدالله محمد بن سعيد رسلان-حفظه الله- . كما يعلن القائمون على صفحة وموقع تفريغات العلامة رسلان -حفظه الله- أن التفريغات للخطب ليست هي الشكل النهائي عند الطباعة، ولكن نحن نفرغ خطب الشيخ حفظه الله ونجتهد في نشرها ليستفيد منها طلاب العلم والدعاة على منهاج النبوة في كل أنحاء الدنيا، ونؤكد على أنَّ الخطب غير مُخرَّجة بشكل كامل كما يحدث في خطب الشيخ العلامة رسلان المطبوعة وليست الكتب المنشورة على الصفحة والموقع هي النسخة النهائية لكتب الشيخ التي تُطبع...وهذه الكتب ما هي إلا تفريغ لخطب الشيخ، غير أنَّ كتب الشيخ التي تُطبع تُراجع من الشيخ -حفظه الله- وتُخرج. والتفريغ عملٌ بشريٌ، ونحن نجتهد في مراجعة التفريغات مراجعة جيدة، فإذا وقع خطأ أو شكل الخطب كما نخرجها -إنما نُحاسب نحن عليها والخطأ يُنسب لنا وليس للشيخ -حفظه الله-.

الحقوق محفوظة لكل مسلم موقع تفريغات العلامة رسلان