تفريغ مقطع : هل تدري معنى أنك ستموت؟!

 لو أنَّ الإنسانَ آمنَ بالبعثِ إيمانًا صحيحًا لاستقامَت حياتُهُ، فإنَّ اللهَ يبعثُكَ وهو سَائِلُكَ عن كلِّ ما قَدَّمْتَ وما أَخَرْتَ وَمَا أسرَرْتَ وما أَعْلَنْتَ، اللهُ –عز وجل- سيُحاسبُكَ عمَّا كان منكَ في الفُسْحَةِ التي آتاكَ في هذه الحياةِ في مُدَّةِ عُمُرِكَ.
 لو أنَّ الإنسانَ آمنَ بذلك إيمانًا صحيحًا لاستقامت حياتُهُ، ولكنْ كما قالَ الحسنُ البصري –رحمهُ اللهُ تعالى-، حتى فيما يَتَعَلَّقُ بِالمَوتِ، فإنه ما مِن إنسانٍ إلَّا وهو على يقينٍ تامٍّ بأنه سيموتُ.
هل تعلمُ إنسانًا لا يُوقِنُ بأنه سيموت؟!
 كلُّ الناسِ مُوقِنُونَ بأنهم سيموتون، ومِن عَجَبٍ أنهم لا يدرُونَ أنهم متى يموتون! ولا يعلمون الكيفيةَ التي يموتونَ عليها! ولا المكانَ الذي يموتونَ فيه! كلُّ ذلك لا يَعْلَمُونَهُ، هُم به جاهلون، وهُم مُتَيِّقنُونَ أنهم سيموتون، وأمَّا أعمالُهُم فأعمالُ المُخَلَّدِين، لذلك قال الحسنُ البصريُّ –رحمهُ اللهُ-: ((لَم أَرَى حقًّا لا رَيْبَ فيه أَشْبَهَ بِبَاطِلٍ لا رَيْبَ فيه مِن الموتِ)).
 فهذه الأمورُ لا بُدَّ مِن أنْ تخرُجَ مِن حيِّزِ العَقْلِ إلى حَيِّزِ الوجْدَانِ؛ لأنَّ كثيرًا مِن الأشياءِ يَعْلَمُهَا الإِنْسَانُ عِلْمًا عَقْلِيًّا، ولا ينفعلُ بها انفعالًا وجدانيًّا، فتكونُ دائمًا في هامشِ الشعورِ، وهذا مِن أخطرِ ما يكونُ على العبدِ في حياتِهِ وفي مآلِهِ، فالإنسانُ مَثَلًا إذا قيلَ له -وهو يطلبُ العلم-: ما معنى شهادةِ أن لا إله إلَّا الله؛ انطلقَ كالسهمِ، فيُسَمِّعُنَا ما قد حَفَظَ وجعلَ على ظهرِ قلبِهِ مِمَّا يتعلقُ بما تعلَّمَهُ، وكذلك ما معنى شهادةِ أنَّ مُحَمَّدًا رسولُ اللهِ، فإذا تأمَّلْتَ في أحوالِهِ أو تَأَمَّلَ هو فيها مِن ظَاهِرٍ وَبَاطِنٍ؛ وَجَدَ أنه لا يُحَقِّقُ مِن ذلك شيئًا، وهذا خطيرٌ في الحالِ وفي المآلِ كذلك، ما الذي جعلَ ذلك كذلك؟
أننا نكتفي في كثيرٍ مِن الأحيانِ، بَلْ في غَالبِهَا بالمعرفةِ العقليةِ المُجَرَّدَةِ، نحن نعرفُ أننا سنموتُ، فكان ماذا؟!!
 الذين تحقَّقُوا مِن هذا تحقُّقًا صحيحًا؛ ما تَلَذَّذُوا بالنِّسَاءِ على الفُرُشِ، وما تَمَتَّعُوا بشيءٍ، ما سَاغَ لَهُم طعامٌ ولا شرابٌ، سيموت، تدري ما معنى أنك ستموت؟!!
 ستموت، ثُمَّ تُدَسُّ في قَبْرِكَ وَحْدَكَ في الوَحْدَةِ والوَحْشَةِ، وَيَأْتِيكَ مَنْ يَسْأَلُكَ، ولا بُدَّ أنْ تُجيبَ بشيءٍ أو ألَّا تُجِيبَ، وأنت تعلمُ يقينًا ما سيكون، فماذا صَنَعْتَ؟!!
لم نَصنَع شيئًا!!
كذلك نعرفُ مِن أوصافِ الجنةِ والنارِ ما نعلمُ، فكان ماذا؟!!
 إنَّ النبيَّ –صلى اللهُ عليه وآلِهِ وسلم- لمَّا ذَكَرَ النَّارَ، قَالَ إِنَّهَا فَضَلَت على نَارِ الدنيا بِسَبْعِينَ ضِعْفًا أو بتِسْعَةٍ وستين، ((فنارُكُم هذه –يعني نارَ الدنيا- جزءٌ مِن سبعينَ جُزءً مِن نارِ الآخرة)).
قالوا: والله إنْ كانت لكافية يا رسول الله.
 فالإنسانُ إذا ما تأملَ في هذا، الإنسانُ لا يتحملُ الاقترابَ مِن نَارِ الدنيا، لا أقولُ يتحملُ نارَ الدنيا، بل لا يتحملُ الاقترابَ منها، ولا يصبرُ على ذلك، بل إِنَّهُ لا يَصْبرُ على التعرُّضِ للشمسِ في أيامِ الحَرِّ، فهو يعلمُ أنه إنْ دَخَلَ النَّارَ فَسَيَلْقَى ما قال اللهُ –سبحانهُ وتعالى- في كتابِهِ وما أخبرَ به نبيُّهُ –صلى الله عليه وسلم-، فماذا أحدثَ هذا فِيمَن عَلِمَهُ؟!!
 غالبًا لا شَيء؛ لأنَّ ذلك مَقْصُورٌ على المَعْرِفَةِ العقليةِ، لم يَصِر أَمْرًا وجدانيًّا ينفعلُ به القلبُ وتَتَشَرَّبُهُ الرُّوحُ.

التعليقات


مقاطع قد تعجبك


  عيشوا الوحي المعصوم
  لا تَعْمَل لتُذكر
  حُكْمُ الْخِتَانِ – ضَوَابِطُ الْخِتَانِ – الرَّدُّ عَلَى مُؤْتَمَرَاتِ تَجْرِيمِ الْخِتَانِ
  ليست العِبرةُ أنْ تكونَ ثابتــًا
  فائدة عزيزة جدًّا فى تفسير قوله تعالى {اجْعَلْنِي عَلَىٰ خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ}
  يا مَن تدعو لثورة الغلابة... كان الأب يأكل إبنه مشويًّا ومطبوخًا والمرأة تأكل ولدها!!
  الرد المفحم على من يقول لماذا كذا وما الحكمة من كذا
  تعلم كيف تصلى صلاة النبى صلى الله عليه وسلم فى أقل من 10 دقائق ...
  رسالة إلى الشيعة الروافض هؤلاء هم الصحابة فاعرفوا لهم حقهم
  قصة جريج وغض البصر
  لَا تَغُرَّنَّكَ عِبَادَةُ عَابِدٍ, وَلَا زُهدُ زَاهِدٍ, وَلَا قِرَاءَةُ قَارِئٍ, وَلَا حِفظُ حَافِظ
  لَيْسَ لمَن عَمِلَ بالمعصيةِ أنْ يُنْكرَ وقوعَ العقوبة
  أَحْيَاكَ اللهُ كَما أحْيَيْتَنِي
  هو الله
  هل فكرت يومًا في رؤية ربك؟
  • شارك

نبذة عن الموقع

موقع تفريغات العلامة رسلان ، موقع يحتوي على العشرات من الخطب والمحاضرات والمقاطع المفرغة لفضيلة الشيخ العلامة أبي عبدالله محمد بن سعيد رسلان-حفظه الله- . كما يعلن القائمون على صفحة وموقع تفريغات العلامة رسلان -حفظه الله- أن التفريغات للخطب ليست هي الشكل النهائي عند الطباعة، ولكن نحن نفرغ خطب الشيخ حفظه الله ونجتهد في نشرها ليستفيد منها طلاب العلم والدعاة على منهاج النبوة في كل أنحاء الدنيا، ونؤكد على أنَّ الخطب غير مُخرَّجة بشكل كامل كما يحدث في خطب الشيخ العلامة رسلان المطبوعة وليست الكتب المنشورة على الصفحة والموقع هي النسخة النهائية لكتب الشيخ التي تُطبع...وهذه الكتب ما هي إلا تفريغ لخطب الشيخ، غير أنَّ كتب الشيخ التي تُطبع تُراجع من الشيخ -حفظه الله- وتُخرج. والتفريغ عملٌ بشريٌ، ونحن نجتهد في مراجعة التفريغات مراجعة جيدة، فإذا وقع خطأ أو شكل الخطب كما نخرجها -إنما نُحاسب نحن عليها والخطأ يُنسب لنا وليس للشيخ -حفظه الله-.

الحقوق محفوظة لكل مسلم موقع تفريغات العلامة رسلان